BeAmman: Discover Amman’s new places, hidden treasures, people, streets, food and events.

FacebookTwitterFlickrYoutube
See & Do } إقضي وقتك Historic & Cultural } ثقافة و أثار

Fri,19Dec2014

See & do - Historic & Cultural } ثقافة و آثار

صور: سينمات وسط البلد المنسية

تم إعادة نشر هذا المقال من موقع حبر

تصوير وإعداد حسام دعنة

بين السيارات الصاخبة وباعة الأرصفة، يسير العمّانيون في شوارع وسط البلد دون أن يلتفتوا على جوانبها إلى الأزقة العديدة التي تنتهي بمداخل أبنية عتيقة ومعتمة. كثير من هذه الأبنية شبه خالية من أية أعمال ولا يستوطن أبوابها سوى عجائز ضجرون، لكن بعضها شهد قبل خلوّه سنوات من الأضواء.

في وسط البلد سينمات قديمة بعضها أغلق وهُجر وبعضها ما زال يعرض بأقل من طاقته. ورغم أنها جذبت في وقت ما بعض أبرز نجوم السينما العربية في العروض الأولى لأفلامهم، إلا أنها قلة هم من يعرفون عنها اليوم في مدينتها. سينمات مثل البترا ودنيا والفيومي والإنارة والفردوس بدأت عروضها منذ أكثر من خمسين سنة، ثم تبعتها سينمات أخرى، ليصبح الغبار الجمهور الوحيد للعديد منها الآن.

حبر يأخذكم إلى داخل ثلاث من أقدم سينمات عمان المهجورة أو المنسية: الحسين، فلسطين والحمرا.


سينما الحسين (1959)

مع توأمها سينما فلسطين، كانت سينما الحسين في واحدة من أهم سينمات عمان خلال «العصر الذهبي» لها، في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، قبل أن تغلق أبوابها قرابة عام 2003. حين أسس إبراهيم الطاهر وإخوانه السينماتين عام 1959، كانت أسعار التذاكر تتراوح بين الثلاثة قروش ونصف والتسعة قروش. وكان أول فيلم عُرض فيها هو الفيلم الأمريكي «عشرون ألف فرسخ تحت الماء» (1954).

حين عُرض فيلما «ولدي» و«طريد الفردوس»، حضرهما نجمهما فريد شوقي، كما حضرت مجموعة «ثلاثي أضواء المسرح» أحد أفلامها في سنوات السبعينيات.

 


مقاعد مهترئة في قسم الشرفة في صالة العرض في السينما المهجورة.

Read more...

Kelvin Bown: Reawakening The Past

Kelvin Bown is a talent we've heard so much about, he restores antique historical photos of the Middle East.
Kelvin loves and appreciates the region, its culture, history and people.

Kelvin was living around Moses Mountain in Sinai and found a collection of old photos of the Bedouin tribe he was living with, and the monks of the monastery. He realized there was damage that could be fixed and improvements made to the appearance of images, so he began teaching himself how to restore the photos.


Arch of Roman Bridge 

Read more...

Widad Kawar - Every Dress Tells A Story

As posted on Barakabits.com by Sami Haven

Her dress collection has traveled to museums in Germany, Denmark, Norway, Iceland, and other parts of the world, but Widad Kawar never imagined that her project would go this far. Her idea was simply to conserve all these historical fabrics through wars and migrations.

Read more...

Galleries of Jordan by Q0DE

WHAT IS Q0DE?

Q0DE.COM is an art interface connecting artists, collectors and buyers to contemporary art in the Middle East.

Read more...

Page 1 of 5